تعريف المقابلة الشخصية

تعريف المقابلة الشخصية واهم 5 اسئلة شائعة

هل تشعر بالقلق حيال المقابلة الشخصية القادمة؟ هل تتساءل عن كيفية ترك انطباع جيد أمام مسؤول التوظيف؟ لا تقلق، فتبعًا لـ تعريف المقابلة الشخصية هي فرصة رائعة لعرض مهاراتك وقدراتك والتواصل مع أصحاب العمل المحتملين، كل ما في الأمر هو أنها تحتاج لتجهيز مسبق واستعداد. في هذا المقال، سنقوم بالتعرف على المقابلات بشكل أعمق وأهميتها، وسنستعرض أهم النصائح التي تساعدك على النجاح فيها.

تعريف المقابلة الشخصية

تعريف المقابلة الشخصية هي لقاء مباشر بين الباحث عن عمل وصاحب العمل أو مندوب الموارد البشرية، بهدف تقييم مدى ملاءمة المتقدم للوظيفة الشاغرة. أثناء المقابلة، يتم طرح مجموعة من الأسئلة التي تغطي جوانب مختلفة من شخصية المتقدم وخلفيته التعليمية والمهنية.

تتنوع أنواع المقابلات الشخصية، ومن أهمها:

  • المقابلة الفردية: هي الأكثر شيوعًا، وتتم بين المتقدم وممثل واحد من الشركة.
  • المقابلات الجماعية: تجمع بين عدة متقدمين يجيبون على أسئلة موجهة للجميع.
  • تعريف المقابلة الشخصية السلوكية: تركز على سلوك المتقدم في مواقف عمل سابقة.
  • المقابلة التقنية: تختبر المهارات التقنية والخبرات المهنية للمتقدم في مجال تخصصه.

بالرغم من اختلاف أنواع المقابلات من بين شركة لأخرى ووظيفة لأخرى، إلا أن هناك مجموعة من الأسئلة الشائعة التي لا تخلو أي مقابلة منها، فما هي هذه الأسئلة؟ لنتعرف عليها ولكن قبل ذلك دعنا نتناول أهمية مقابلات شخصية أولًا.

ما هي المقابلة وانواعها؟

مقابلات العمل هي عبارة عن لقاء لتحديد مدى مناسبتك للوظيفة وهي مرحلة حاسمة من مراحل التوظيف التي لابد منها. من أنواعها المقابلة الجماعية والفردية والهاتفية.

ما هي أهمية المقابلة الشخصية؟

لا تقتصر أهمية المقابلة الشخصية على كونها وسيلة لتقييم المتقدمين، بل تتعداها لتشمل عدة جوانب أخرى. كما تعتبر المقابلة تبعًا لـ تعريف المقابلة الشخصية مرحلة حاسمة في عملية التوظيف، حيث أنها الفرصة الأخيرة التي تثبت فيها للشركة أنك الشخص المناسب للوظيفة. عن طريق أسئلة المقابلة الشخصية، يمكن لصاحب العمل:

  • تقييم مهاراتك: معرفة مدى توافق مهاراتك الشخصية وخبراتك مع متطلبات الوظيفة.
  • تقييم شخصيتك: فهم شخصيتك وسلوكك، وتحديد مدى ملاءمتك للبيئة العمل.
  • الإجابة على أسئلتك: الحصول على إجابات على أسئلتك حول الشركة والوظيفة.

بالتالي، لا يقتصر تعريف المقابلة الشخصية على أنها طريقة لتقييم المتقدمين على الوظيفة بل يشمل كونها جزء حاسم من عملية التوظيف. بصفة عامة، توضح أسئلة المقابلة باختلافها الكثير من الجوانب وتكشف مدى التفاعل بينك وبين الشركة وفرص نجاحك في هذه الوظيفة. لهذا السبب، لنتعرف على أهم أسئلة شائعة في معظم المقابلات لنساعدك في التجهيز للإجابة عليها بفعالية ونجاح.

اهم 5 اسئلة شائعة في مقابلات العمل

بعدما تعرفنا على تعريف المقابلة الشخصية وأهميتها، حان الوقت لنتطرق على أهم 5 أسئلة شائعة في معظم المقابلات وكيف تجيب عليها. هناك الكثير من الأسئلة في مقابلات العمل والتي تختلف تبعًا لطبيعة الوظيفة والشركة ولكن في المجمل يوجد بعض الأسئلة التي تتكرر في معظمها ومنها:

  1. تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية؟

يهدف هذا السؤال لتقييم شخصيتك وقدرتك على التعبير عن نفسك ومدى مقدرتك على التواصل مع المسؤولين. بالتالي، حافظ على هدوئك وتحلى بالثقة للإجابة عليه.

  1. حدثنا عن نقاط قوتك وضعفك؟

من الأسئلة المهمة لتوضيح مدى معرفتك بشخصيتك ومهاراتك، لذلك لا تتوتر واحرص على ابراز نقاط قوتك وضعفك بشكل إيجابي.

  1. لماذا تركت وظيفتك الأخيرة؟

تعريف المقابلة الشخصية يعتمد على كونها وسيلة لتحديد مدى ملائمتك للوظيفة وبالتالي التعرف على أسباب تركك لوظيفتك الأخيرة أساسي لمعرفة إذا كنت مناسبة لهذه الوظيفة أم لا.

  1. لماذا ترغب بالعمل في شركتنا؟

تحتاج هنا لذكر أسباب تنم عن بحثك عن الشركة واهتمامك بالوظيفة بشكل حماسي.

  1. أخبرنا كيف تعاملت مع إحدى الصراعات التي نشبت بينك وبين أحد الزملاء من قبل؟

يأتي هذا السؤال ليوضح قوة تحملك ومقدرتك في التعامل مع غضبك. لهذا السبب، احرص على اظهار هدوء أعصابك وحسن تصرفك في المواقف الصعبة.

ما هى خطوات المقابلة الشخصية؟

تتم المقابلات الشخصية في الغالب من خلال تحديد موعد مسبق، وبعد الحصول على الموعد المناسب يتم عمل المقابلة مع الفريق المختص بالتوظيف في المؤسسة، وطرح الأسئلة العملية والشخصية للتعرف أكثر عليك، من ثم يتم توضيح العرض الوظيفي.

في نهاية المطاف، تعريف المقابلة الشخصية يجعلها فرصة مهمة لبناء مستقبلك المهني. باتباع هذه النصائح والاستعداد الجيد للإجابة على الأسئلة الشائعة، يمكنك زيادة فرصتك في الحصول على الوظيفة التي تطمح إليها. كما يمكنك الاشتراك مع سيرة سعودي بوابة التوظيف الأولى في الشرق الأوسط لخدمات مميزة تضمن لك مقابلات عمل في وظائف أحلامك. اشترك الآن!

تواصل معنا على:

فيسبوك

إنستغرام

او ارسل رسالتك على موقعنا الالكتروني

ارسل رسالتك مباشرة على رقم +966 56 745 0660
Back to blog