انواع المقابلات الشخصية

انواع المقابلات الشخصية: كيف تتقن فن التعامل مع كل نوع؟

أن رحلة البحث عن وظيفة هي رحلة طويلة تشمل الكثير من المراحل والتي من ضمنها انواع المقابلات الشخصية. تعد المقابلات الشخصية من الخطوات الهامة للقبول بالوظائف. يعتبر هذا اللقاء وجها لوجه مع صاحب العمل فرصة ذهبية لك لإبراز مهاراتك وخبراتك وإقناع صاحب العمل بأنك أنسب شخص للوظيفة. لكن مع اختلاف أنواع المقابلات، قد تجد صعوبة حول كيفية الاستعداد لكل منها.

في هذا المقال، سوف نتعرف على أهم انواع المقابلات الشخصية، ونقدم لك نصائح تساعدك في التعامل مع كل مقابلة بثقة وتميز.

انواع المقابلات الشخصية

تعد خطوة اجتياز انواع المقابلات الشخصية بنجاح أهم خطوة بتحصل من بعدها على الوظيفة. حيث توفر لك المقابلة الفرصة لتعبر عن نفسك أمام أصحاب الأعمال، ولذلك فإن فهم أنواع المقابلات المختلفة وطريقة الاستعداد لها تعتبر عاملًا رئيسيًا في حصولك على الوظيفة التي تحلم بها.

كما يعد الهدف الأساسي من المقابلات الشخصة هو التأكيد على ما ورد في سيرتك الذاتية في الحقيقة. حتى تتمكن من الإعداد بأفضل شكل لهذه المقابلات لنتعرف أولًا على أنواعها.

كم عدد أنواع المقابلات الشخصية؟

عالم المقابلات الشخصية متنوع، وتتعدد الطرق التي تتبعها شركات التوظيف بالرياض لتقييم المرشحين. هناك 5 انواع من المقابلات الشخصية الشائعة وهي:

  1. المقابلة الفردية: تعتبر هذه المقابلة من أكثر الأنواع شيوعًا. يجتمع فيها المرشح وجها لوجه مع مسؤول التوظيف أو صاحب العمل لمناقشة الخبرات والمهارات والمسيرة المهنية. 
  2. المقابلات الجماعية: يتم إعداد المقابلة بين مجموعة من المرشحين معًا، لتقييمهم بناءً على أدائهم في سياق المجموعة.
  3. المقابلة الهاتفية: تعتبر المقابلات الهاتفية شائعة في مراحل البحث الأولى لفرز المتقدمين لفرص وظائف شركات الرياض. توفر هذه الطريقة إجراء مقابلات سريعة وفعالة وخاصة مع المتقدمين من أماكن بعيدة.
  4. مقابلة الفيديو: انتشر استخدام المقابلات عبر الفيديو بشكل كبير في الآونة الأخيرة. تتيح هذه الطريقة إجراء مقابلات مرئية مع المرشحين المتواجدين في مواقع مختلفة، مما يوفر الوقت والجهد.
  5. المقابلة المسجلة مسبقًا: يتم إرسال مجموعة من أسئلة المقابلة للمرشح، ويقوم بتسجيل إجاباته على شكل مقاطع فيديو أو صوت.

مهما كان نوع المقابلة التي تجهز لها، سيرة سعودي يمكنها مساعدتك! تعرف على خدماتنا وقم بإعداد نفسك مهنيًا بأفضل طريقة لتنال وظيفة أحلامك مع افضل موقع توظيف في السعودية.

ما هي اشهر طرق المقابلات؟

أشهر طرق وانواع المقابلات الشخصية هي المقابلة الفردية حيث تجمع بين المرشح المحتمل ومسؤول التوظيف في مقابلة قصيرة لتحديد ما إذا كان الشخص المتقدم مناسب للعمل إما لا. تتيح هذه المقابلة الفرصة للتعرف على شخصية المرشح عن قرب وتقييم مدى ملائمته للدور الوظيفي وثقافة الشركة. لا تكفي السير الذاتية لإثبات قدرة المرشح ومناسبته للوظيفة. لذلك، تأتي انواع المقابلات الشخصية الفردية لاختيار أكثر دقة. من هنا يبرز دور مكتب توظيف سيرة سعودي لتجهيزك لهذه المقابلات بأفضل طريقة لنجاح وقبول مضمون!

كم عدد أشكال المقابلة الموجودة؟

هناك العديد من اشكال مقابلات العمل الموجودة، منها الفردية والجماعية والمقابلات السلوكية والمقابلات الفنية وغيرها. يتحدد نوع المقابلة على حسب الوظيفة والشركة.

انواع المقابلات الشخصية: كيف تتقن فن التعامل مع كل نوع؟

بعد أن تعرفنا على انواع المقابلات الشخصية، كيف يمكنك التعامل مع كلا منها إذا؟ بغض النظر عن نوع المقابلة، هناك خطوات أساسية تساعدك على الاستعداد الجيد:

  • ابحث عن الشركة والوظيفة وتعرف عليها جيدًا للإجابة بشكل ملائم أكثر لنوع الوظيفة وطبيعتها.
  • تأكد من أن سيرتك الذاتية محدثة وتتضمن كافة مهاراتك وخبراك المتعلقة بالوظيفة.
  • تدرب على الإجابة عن أسئلة المقابلة الشائعة وحضر نفسك للأسئلة المتوقعة مثل "حدثنا عن نقاط قوتك وضعفك" أو "لماذا تتقدم لهذه الوظيفة؟".
  • ارتدِ ملابس مناسبة تتماشى مع ثقافة الشركة. المظهر الخارجي يترك انطباعًا أوليًا لا ينسى.
  • كن إيجابيًا وواثقًا من نفسك لتترك انطباعًا جيدًا. تحلى بالإيجابية وتحدث بحماس عن مهاراتك ومسيرتك المهنية.

ما هي أكثر 5 أنواع شيوعا من المقابلات؟

إن كنت من الباحثين عن أكثر أنواع المقابلات الشخصية شيوعًا، فيمكن أن نلخصها لك في الآتي:
  • المقابلات الشخصية وهي المقابلات المعتادة للحصول على فرصة عمل.
  • المقابلات الهاتفية وهي أكثر سهولة من المقابلات الشخصية.
  • المقابلات الافتراضية.
  • مقابلات غير رسمية.
  • مقابلات اللجنة.

حيث يتم تقييم مقابلة شخصية بناءً على الجهة التي تقوم بعمل المقابلة وبناءً على مهاراتك الخاصة.

في النهاية، بالتعرف على انواع المقابلات الشخصية وفهمها، ستتمكن من التحضير لها بشكل جيد لزيادة فرص قبولك في الوظيفة. زيادة على ذلك، يمكنك الاستفادة من خدمات أفضل شركات التوظيف في الرياض سيرة سعودي لتجهيزك بأفضل طريقة لوظيفة أحلامك. اشترك معنا الآن!

تعرف على كيفية اجراء المقابلات الشخصية واستعد لها بثقة، واحصل على نصائحنا المجانية الآن وكن مستعدًا لأية مقابلة عمل!

تواصل معنا على:

فيسبوك

إنستغرام

او ارسل رسالتك على موقعنا الالكتروني

ارسل رسالتك مباشرة على رقم +966 56 745 0660
Back to blog