أسئلة المقابلة الشخصية

أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة وكيفية الإجابة عليها

تهنينا بحصولك على موعد لمقابلة شخصية! اجتياز المقابلة يتطلب أكثر من مجرد مؤهلات جيدة. حيثما ستحتاج للإستعداد للإجابة على أسئلة المقابلة الشخصية لتبرز مهاراتك وتوضح كيف ستكون إضافة قيّمة للفريق. لهذا السبب، من المهم التعرف على هذه الأسئلة وإفضل طرق الإجابة عليها.

في هذه المقالة، ستجد قائمة شاملة بأهم أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة، بالإضافة إلى نصائح لتجيب عليها بثقة من خبراء سيرة سعودي!

أسئلة المقابلة الشخصية

تساعد أسئلة المقابلة الشخصية مسؤولي التوظيف على فهم ما هو أبعد من مؤهلاتك المكتوبة على الورق. فهي تتيح لهم التعرف على مهاراتك الشخصية وقدرتك على التفكير والعمل تحت الضغط. كما تساعدهم على معرفة مدى انسجام شخصيتك مع ثقافة العمل في الشركة. من النصائح المميزة التي يمكنها مساعدتك للإجابة على مختلف الأسئلة واجتياز المقابلات الشخصية بنجاح:

استعد بالبحث عن الشركة:

قبل يوم المقابلة، لا تنسى أن تأخذ وقتًا كافيًا للبحث عن الشركة والمنصب المتقدم إليه. قم بزيارة موقع الشركة على الإنترنت واطلع على أقسامها ومنتجاتها أو خدماتها. فهذا سيعطيك فكرة عن ثقافة الشركة وأهدافها.

مراجعة المتطلبات الأساسية:

كذلك يُنصح بمراجعة المواصفات الأساسية للوظيفة والمهام المطلوبة في الإعلان الوظيفي. سيساعدك هذا على تحديد المهارات والخبرات التي يجب أن تسلط الضوء عليها خلال المقابلة.

التدريب على أسئلة المقابلة الشخصية:

بالإضافة إلى ذلك يمكنك تحضير قائمة بأسئلة قد تُطرح عليك خلال المقابلة كـ خطوة استباقية ذكية. نتيجة لذلك ستتمكن من صياغة إجابات واضحة وموجزة.

في الحقيقة، ستساعدك هذه النصائح من سيرة سعودي على الإجابة بأفضل شكل على أسئلة المقابلة الشخصية مهما كان نوعها، فما هي أنواع الأسئلة على أي حال؟

ما هي الاسئلة التي تسأل في مقابلة العمل؟

الأسئلة التي تسأل في مقابلات العمل تختص بالسؤال عن خبراتك السابقة، مهاراتك، أهدافك المهنية، وقدرتك على التعامل مع الضغوط وغيرها.

ما أنواع أسئلة المقابلة؟

تأتي المقابلات الشخصية لتقييم المتقدم للوظيفة بشكل مباشر بعد التعرف عليه من السيرة الذاتية. لهذا السبب، تتنوع أسئلة المقابلة الشخصية بين مختلف جوانب شخصيتك وخبراتك ومهاراتك، ومن أهم هذه الأنواع:

  • الأسئلة العامة: تهدف إلى التعرّف عليك وعلى خلفيتك الشخصية والتعليمية.
  • أسئلة مهنية: وهي أسئلة لتقييم مهاراتك وخبراتك العملية ذات الصلة بالوظيفة.
  • الأسئلة السلوكية: من أسئلة المقابلة الشخصية لمعرفة كيفية تصرّفك في مواقف عمل مُحدّدة.
  • أسئلة عن الشركة: ذلك لتقييم معرفتك بالشركة واهتمامك بالعمل فيها.

هل تشعر بالقلق من قدرتك على الإجابة كل كل هذه الأنواع؟ لا داعي لذلك! بصورة شاملة، مكتب توظيف سيرة سعودي يمكنه مساعدتك في التجهيز المسبق لكل انواع المقابلات الشخصية مع خدمات متنوعة تناسب الجميع.

أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة وكيفية الإجابة عليها

حتى تتمكن من الإجابة على أسئلة الانترفيو بشكل احترافي يثبت جدارتك بالوظيفة، تعرف معنا على الإجابات النموذجية للأسئلة الشائعة:

  • عرف نفسك

نموذج الجواب: أنا (اسمك) خريج (اسم الجامعة) بتخصص (مجال الدراسة). أمتلك (عدد سنوات الخبرة) سنة خبرة في مجال (مجال العمل) حيث عملت في (اسم الشركة) كـ (مسمى الوظيفة). خلال مسيرتي المهنية، قمت بـ (ذكر بعض الإنجازات المهنية). أنا شخص (بعض الصفات الإيجابية). كما أتمتع بـ (ذكر بعض المهارات). أنا متحمس لـ (ذكر سبب التقدم للوظيفة) وأعتقد أن مهاراتي وخبراتي تجعلني مرشحًا مثاليًا لهذا المنصب.

  • أسئلة المقابلة الشخصية: ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟

نموذج الجواب: من نقاط قوتي (ذكر ٣-٤ نقاط قوة متعلقة بالوظيفة). أما نقطة ضعفي فهي (ذكر نقطة ضعف طفيفة مع شرح كيفية التغلب عليها).

  • ما هي مهاراتك والخبرات التي تمتلكها؟

الجواب: أمتلك مهارات قوية في (ذكر ٣-٤ مهارات أساسية للوظيفة). كما أمتلك خبرة في (ذكر مجالات الخبرة).

  • ما هي الأهداف المهنية الخاصة بك؟

الجواب: أسعى إلى (ذكر أهداف مهنية قصيرة المدى) و(أهداف مهنية طويلة المدى). أعتقد أن العمل في (اسم الشركة) سيساعدني على تحقيق أهدافي المهنية من خلال (ذكر فوائد العمل في الشركة).

  • كيف تتعامل مع الضغط والمواقف الصعبة؟

الجواب: أتعامل مع الضغط والمواقف الصعبة من خلال (أذكر استراتيجيات التعامل مع الضغط). أعتقد أن قدرتي على (أذكر مهارة) و(مهارة أخرى) ستساعدني على النجاح في هذا المنصب حتى في ظل وجود ضغوطات.

كيف تجيب على سؤال لماذا تريد العمل معنا؟

حينما يتم طرح سؤال لماذا تريد العمل معنا "مع المؤسسة"، حيث أن تقوم بسرد كافة المميزات الخاصة بالمؤسسة، وتؤكد على أنها المؤسسة التي تحلم بالعمل معها والتطور بها ومنحها كل ما أوتيت من جهد كي ترتقي أكثر، لكن لا تتحدث فقط عن اكتساب الخبرات من خلالها لأن ذلك قد يوضح أنها مجرد خطوة في مشوار تطورك، وقد يكون ذلك سببًا للرفض لبعض المؤسسات.

بصفة عامة، التحضير الجيد هو أساس النجاح في اجتياز أسئلة المقابلة الشخصية. ذلك ما يمكنك الحصول عليه مع أفضل شركات التوظيف في الرياض سيرة سعودي. بالتوفيق في مقابلتك القادمة!

كن جاهزًا لأي سؤال في المقابلة الشخصية، احصل على قائمة بأكثر الأسئلة شيوعًا وكيفية الإجابة عليها بنجاح مع فريق سيرة سعودي للفوز بوظيفتك بكل سهولة.

تواصل معنا على:

فيسبوك

إنستغرام

او ارسل رسالتك على موقعنا الالكتروني

ارسل رسالتك مباشرة على رقم +966 56 745 0660
العودة إلى المدونة