مقابلات شخصية

مقابلات شخصية: أسئلة وأجوبة تساعدك على النجاح

تحتاج مرحلة حضور مقابلات شخصية للوظيفة تحضير واعداد مسبق. حيث تعد هذه الخطوة هي الفاصلة بين حصولك على وظيفة أحلامك وبين الاستمرار في البحث. لذلك، إذا كنت قد وصلت لخطوة المقابلة وتبحث عن أفضل طريقة للاستعداد إليها، أنت في المكان الصحيح!

المقابلة الشخصية هي فرصتك لإبراز مهاراتك وقدراتك وملاءمتك للوظيفة. في هذا المقال، جمعنا لك أمثلة على الأسئلة الشائعة للتحضير للمقابلات الشخصية مع إجابات نموذجية عليها من أجلك.

مقابلات شخصية

الوصول إلى مرحلة مقابلات شخصية بعد خطوة التسجيل لدى شركات توظيف بالرياض وهي خطوة أساسية في عملية التوظيف يعني أنه لا يفصل بينك وبين القبول إلا خطوة واحدة! يتحدد قرار قبولك في الوظيفة تبعًا لأداءك في المقابلات الشخصية. في حين أن الخبرات والمهارات المدرجة في السيرة الذاتية تلعب دورًا رئيسيًا، لكن المقابلات تُعتبر الفرصة الحقيقية للتعريف بشخصيتك وقدراتك بشكل مباشر.

ستطرح عليك أسئلة عن مؤهلاتك وخبراتك السابقة مع أسئلة عامة للتعرف عليك وعلى مهاراتك الشخصية خلال المقابلة. كيف إذا يمكنك التحضير لهذا النوع من المقابلات؟ الخطوة الأولى هي بالتعرف على أسئلة المقابلة.

ما هي أسئلة المقابلة الشخصية؟

تختلف أسئلة مقابلات شخصية من وظيفة لأخرى ومن شركة للثانية. مع ذلك هناك مجموعة من الأسئلة الشائعة التي تتكرر في معظم انواع المقابلات الشخصية:

  1. حدثنا عن نفسك.
  2. ما هي نقاط القوة والضعف لديك؟
  3. صف نفسك بثلاث إلى خمس كلمات.
  4. لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
  5. كم تتوقع راتبك الشهري؟
  6. لماذا ترغب في العمل معنا؟
  7. أين ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟
  8. صف لنا موقفاً أو مشكلة وظيفية واشرح لنا كيف استطعت التعامل معها.
  9. كيف تتعامل مع المواقف العصيبة؟
  10. هل لديك أسئلة أو استفسارات؟

كيف تجيب إذا على هذه الأسئلة بطريقة تساعدك على اجتياز المقابلة والحصول على الوظيفة؟ تعرف معنا على بعض الإجابات النموذجية لهذه الأسئلة الشائعة من أفضل شركات التوظيف في الرياض سيرة سعودي!

كيف ابدأ مقابلة شخصية؟

في المقابلة، ابدأ بتحية المحاورين بثقة، وابتسامة، وعرض نبذة مختصرة عن نفسك واهتمامك بالوظيفة، ستعطي هذه الأساسيات انطباع إيجابي عنك.

مقابلات شخصية: أسئلة وأجوبة تساعدك على النجاح

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي تُطرح في المقابلات الشخصية، بالإضافة إلى إجابات نموذجية عليها من خبراء سيرة سعودي:

  • أخبرنا عن نفسك:

على الرغم من بساطة هذا السؤال، إلا أنه يتطلب إجابة مُدروسة لتلخيص أهم إنجازاتك وخبراتك المهنية والأكاديمية ومهاراتك بشكلٍ مُوجز. ركز على 2-3 إنجازات تُظهر كفاءتك وتُثير اهتمام المُحاور.

  • ما هي نقاط قوتك وضعفك؟

حدد 3 نقاط قوة من السيرة الذاتية و 2 نقاط ضعف. تأكد من ربط نقاط القوة بالوظيفة المُتقدم لها، بينما ركز على نقاط الضعف بطريقة إيجابية تُظهر قدرتك على تحسينها.

  • صف نفسك بثلاث إلى خمس كلمات في مقابلات شخصية:

استخدم كلمات ترتبط بمتطلبات الوظيفة، لتظهر وعيك التام بالمهام المطلوبة.

  • لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

تجنب أي تعليقات سلبية عن صاحب العمل الحالي أو السابق. ركز على أسباب إيجابية مثل الرغبة في فرص أفضل أو التطوير المهني.

  • كم تتوقع راتبك الشهري؟

لا تُحدد رقمًا محددًا في البداية. حاول تكرار السؤال على المُحاور لمعرفة راتب الموظفين في نفس المنصب. ابحث عن متوسط الرواتب في مجال عملك، وحدد رقمًا مُناسبًا لخبراتك ومهاراتك.

  • لماذا ترغب في العمل معنا؟

اغتنم هذه الفرصة لإظهار مهاراتك الوظيفية وكيف ستُساهم في نجاح الشركة. اربط خبراتك بمتطلبات الوظيفة، وأظهر فهمك لطبيعة العمل وثقافتك.

  • أين ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟

للإجابة على سؤال مقابلات شخصية هذا، أظهر طموحك ورؤيتك المستقبلية. ركز على رغبتك في تحمل المزيد من المسؤوليات وتطوير مهاراتك داخل الشركة.

  • صف لنا موقفاً أو مشكلة وظيفية واشرح لنا كيف استطعت التعامل معها:

كن مهنيًا وتجنب المبالغة. ركز على شرح الموقف بوضوح وتحديد دورك في حل المشكلة بطريقة إيجابية.

  • كيف تتعامل مع المواقف العصيبة؟

أظهر قدرتك على التحكم في التوتر وضغط العمل. قدم مثالًا لموقف صعب واجهته وكيف تصرفت بفعالية.

  • هل لديك أسئلة أو استفسارات؟

فرصة رائعة لطرح أسئلة تُظهر اهتمامك بالشركة والوظيفة. تجنب طرح أسئلة حول الراتب أو المزايا في هذه المرحلة. ركز على أسئلة حول فرص النمو والتطوير أو ثقافة الشركة.

ماذا اقول عن نفسي في المقابلة الشخصية؟

إن ما ستقوله عن نفسك في المقابلة الشخصية يجب أن يكون حقيقي، لأن قول أمور غير حقيقية في سبيل الحصول على إحدى وظائف المستقبل فقط أمر غير جيد، كما أنه من الممكن أن يجعلك تخسر الوظيفة بعد التعيين؛ خاصة إن قلت أنك تعرف القيام بأمور أنت لا تستطيع القيام بها بالفعل.

إن المقابلات الشخصية هي فرصةٌ ذهبيةٌ لتقنع صاحب العمل بقدراتك على النجاح في الوظيفة. ومكتب توظيف سيرة سعودي هو شريكك المثالي لتعد نفسك بأفضل شكل ممكن لتحصل على وظيفة أحلامك. استفد من خدمات سيرة سعودي افضل موقع توظيف في السعودية اليوم!

استعد لأية مقابلة شخصية بنصائحنا الحصرية والمجربة، وانضم إلينا اليوم وتفوق في جميع مقابلاتك المهنية واحصل على الوظيفة المناسبة.

تواصل معنا على:

فيسبوك

إنستغرام

او ارسل رسالتك على موقعنا الالكتروني

ارسل رسالتك مباشرة على رقم +966 56 745 0660
العودة إلى المدونة