كيف اكتب سيرة ذاتية

كيف اكتب سيرة ذاتية دليلك خطوة بخطوة

هل تبحث عن وظيفة جديدة وتسأل كيف اكتب سيرة ذاتية؟ هل تشعر أن سيرتك الذاتية الحالية لا تعبر عنك بشكل مناسب؟ أم أنت متخرج حديثًا وتخطو أولى خطواتك وتريد عمل سيرة ذاتية من البداية؟ في حالة كنت هذا أو ذاك، لا تقلق، فتجهيز سيرة ذاتية قوية ومؤثرة هي مهارة يمكن تعلمها وتطويرها. في هذا المقال، سنقدم لك دليلًا شاملاً حول كيفية عمل سيرة ذاتية احترافية تلفت انتباه أصحاب العمل وتزيد من فرصك في الحصول على مقابلة شخصية.

كيف اسوي لنفسي سيرة ذاتية؟

السيرة الذاتية هي أول ما نقدمه في الوظائف ونرسله للتقديم على إعلانات فرص العمل، بدون سيرة ذاتية ليس هناك مكان لك في سوق العمل الاحترافي. إذا كيف اكتب سيرة ذاتية احترافية تضمن لي مكان في هذا العالم التنافسي؟ عمومًا، الأمر يحتاج لبعض الأساسيات البسيطة كخطوة أولى.

في بداية الأمر لابد وأن تفهم أن سيرة ذاتية للوظيفه ليست استعراض للعضلات وعرض الخبرات المهنية بشكل عشوائي. بصفة عامة، عمل سيرة ذاتية احترافية يعتمد على الاختصار، البساطة، وعرض الإنجازات. فما هي خطوات وطريقة كتابة السيرة الذاتية بشكل بسيط؟ لنتعرف عليها!

كيف اكتب سيرة ذاتية دليلك خطوة بخطوة 

الآن، نقدم لك دليل كتابة وطريقه تقديم السيره الذاتيه:

  • تحديد هدفك المهني

قبل البدء في عمل سيرتك الذاتية، حدد بوضوح هدفك المهني. ما هي الوظيفة التي تسعى إليها؟ وما هي الصفات والمهارات التي تحتاجها لتحقيق هذا الهدف؟ سيساعدك تحديد هدفك في التركيز على المعلومات الأكثر صلة في سيرتك الذاتية.

  • اختيار التنسيق المناسب

هناك عدة نماذج مختلفة تختص بـ كيف اكتب سيرة ذاتية، مثل الشكل الزمني أو الشكل الوظيفي أو الشكل المختلط. عليك أن تختار الشكل الذي يبرز أفضل ما لديك من مهارات وقدرات.

  • كتابة عنوان السيرة الذاتية

عنوان السيرة الذاتية هو أول ما يراه الشخص الذي يقرأها. لذلك، لابد أن يكون واضحًا ومميزًا. يمكنك استخدام اسمك الكامل أو اسمك الأول ولقبك، بالإضافة إلى عنوان "سيرة ذاتية".

  • كتابة مقدمة السيرة الذاتية

مقدمة سي في هي فقرة قصيرة توضح مهاراتك وقدراتك بشكل مختصر ومؤثر. على أي حال، يجب أن تكون هذه الفقرة مكتوبة بلغة واضحة ومباشرة.

  • كتابة قسم الخبرات المهنية

لتعلم طريقة كيف اكتب سيرة ذاتية، من المهم ذكر جميع الوظائف السابقة التي شغلتها. لهذا السبب، قم بتضمين اسم الشركة، المسمى الوظيفي، تاريخ العمل، والمسؤوليات التي كانت تحت إشرافك. يمكنك استخدام نقاط أو فقرات لتنظيم المعلومات.

  • المؤهلات الدراسية 

هنا لابد وأن تذكر جميع المؤهلات التعليمية التي حصلت عليها. قم بتضمين اسم المؤسسة التعليمية، الدرجة العلمية، التخصص، وتاريخ التخرج.

  • قسم المهارات

يجب أن تذكر جميع المهارات التي تمتلكها، سواء كانت مهارات تقنية أو مهارات شخصية. يمكنك استخدام نقاط أو فقرات لتنظيم المعلومات.

  • كتابة قسم المراجع

في هذا القسم من كيف اكتب سيرة ذاتية، يمكنك تضمين قائمة بأسماء الأشخاص الذين يمكن للمرء الاتصال بهم للحصول على توصيات.

  • مراجعة وتحرير السيرة الذاتية

بعد الانتهاء من عمل سيرتك الذاتية، قم بمراجعتها بعناية للتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو نحوية. قم أيضًا بتحريرها للتأكد من أنها واضحة وموجزة.

  • طلب التوصيات

يمكن أن تكون التوصيات إضافة قيمة لسيرتك الذاتية. اطلب من الأشخاص الذين تعرفهم جيدًا ويثقون بك أن يكتبوا لك توصيات.

بمجرد الانتهاء من طريقة كيف اكتب سيرة ذاتية، يمكنك البدء في التقدم للوظائف التي تناسبك. قم بتخصيص كل سيرة ذاتية لتتناسب مع الوصف الوظيفي للوظيفة التي تتقدم إليها. 

كما يمكنك الاستعانة بخدمات سيرة سعودي افضل موقع توظيف في السعودية لعمل سي في احترافي وارساله للجهات!

كيف تكتب CV لاول مرة؟

أما إن كانت تلك المرة الأولى لك بعمل السي في؛ فننصحك أن تقوم أولا بتحديد كافة المعلومات الشخصية والخبرات السابقة، فضلا عن تحدي المهارات والهوايات بوضوح، من ثم تقوم بالاستعانة بشركة سيرة سعودي على الفور؛ كي تقوم بتنسيق كل تلك المعلومات وجمعها في سي في احترافي.

إرسال السيرة الذاتية لشركات التوظيف

إذا كنت تبحث عن طريقة كيف اكتب سيرة ذاتية، فنرشح لك الاشتراك بخدمات سيرة سعودي لاعداد السيرة الذاتية وتقديمها بالنيابة عنك للشركات. نوفر لك خدمات متنوعة لا غنى عنها في مسارك المهني مثل:

في النهاية، التعرف على خطوات كيف اكتب سيرة ذاتية هي الخطوة الأولى لبداية مسارك المهني بأفضل شكل وطريقة. اشترك مع سيرة سعودي ولا تتردد لتحصل على سي في احترافي لا خلاف عليه!

تواصل معنا على:

فيسبوك

إنستغرام

او ارسل رسالتك على موقعنا الالكتروني

ارسل رسالتك مباشرة على رقم +966 56 745 0660
العودة إلى المدونة